طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
welcome; you can join us in Facebook, so just write name of the group from these groups, in the search page of Facebook : mobtasimoun/ khawatir.thoughts/ 1year.literatur/ worldlanguages ---------- but must send your full name and your university name to (salim knowing) in facebook
المواضيع الأخيرة
» اكتشاف سلاح مدمر عند المسلمين
الخميس يونيو 04, 2015 6:32 pm من طرف الحنفي محمد

» صائمون ،، والله أعلم
الخميس يونيو 04, 2015 6:29 pm من طرف الحنفي محمد

» ملتقى الشيخ مبارك الميلي . المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف
السبت يناير 24, 2015 7:25 pm من طرف salimmen1

» مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة
الإثنين نوفمبر 03, 2014 1:54 pm من طرف hamoudi

» نموذج لشهادة عمل
الإثنين أكتوبر 27, 2014 1:18 am من طرف توفيق قلب الاسد

» مذكرات اللغة العربية
الأحد أكتوبر 19, 2014 2:56 am من طرف ييثرب

» فن القراءة السريعة ممممممممممممم
الأربعاء مايو 07, 2014 1:07 pm من طرف sahar

» لماذا القراءة السرسعة ؟؟؟؟
الأربعاء مايو 07, 2014 1:02 pm من طرف sahar

» الدرس الأول : مفهوم القراءة و القراءة السريعة - تابع ...
الثلاثاء فبراير 11, 2014 1:25 pm من طرف sahar

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

شاطر | 
 

 أنماط النصوص الأدبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 892
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 34

مُساهمةموضوع: أنماط النصوص الأدبية   الإثنين سبتمبر 15, 2008 8:45 pm

بعض أصناف النصوص / الخطابات
الأنماط النصية تختلف عن الأجناس النصية في كون الأولى ترتبط بصنف أكثر عمومية ( كل نص ، و كل جنس يمثل تركيبات لهذه الأصناف)
يمكن أن نحدد أنماط النصوص انطلاقا من نظامين:
• صيغ التعبير:
مجالات الدلالات:محكي ، خطب ، شعر والتي يمكن أن تتراكب.

الأشكال : أبيات أو جمل نثرية ، قصيرة أو طويلة ، منقسمة أو غير منقسمة إلى وحدات ظاهرة ، نظام ترتيب الكلام إجباري أم لا. حين لا يتحدد نص ما إلا بشكله (السونيتة مثلا)[ وهي قصيدة من 14 بيتا]، فإن كلمة نمط تكون أكثر ملاءمة من الجنس.
• تمييزات:
بالنظر إلى الموضوعات : اعتبار تيمات ثقافية:الرواية التعليمية,رواية المغامرات,رواية العادات mœurs، الرواية التشرديةpicaresque ،
بالنظر إلى الوظائف : التي يراد للنص أن يؤديها: الإخبار, العرض (للواقع أو للخيال) ، التأمل( التفكير و التأويل) ، الإثبات(آراء،أذواق،قرارات...)
بالنظر إلى المدوناتregistres : و تترتبط بالطرائق التي يقدم بها الواقعي:إنها طرائق في النظر و الإحساس بواسطتها تبرز النصوص الأشياء فتصير إما مصدرا للضحك( الكوميدي)، أو مصدرا للقلق( التراجيدي) ، أو تنفلت من المجال العقلاني (العجائبي)...إلخ
وهذه قائمة بأشهر المدونات:
(الكوميدي،التعليمي، الملحمي،الأخلاقي،العجائبي،السحري،الغنائي،الصوفي ، الأسطوري، الرثائي،الواقعي،الرومانيسك، التراجيدي ...

أهم أنماط النصوص / الخطابات
النص السردي:
• على نقيض كل أنماط النصوص ، يهدف إلى حكي قصة.
• ينقل وضعية تتحول,أحداثا مترابطة منطقيا،وهذه الأحداث تدور في مدة محددة.
• هذه الأحداث تستدعي شخوصا بشرية،أو ذات سلوكات/ تصرفات بشرية.



النص الوصفي
• الوصف هو أن نمنح للقارئ إمكانية تمثل موضوع ما:جماد/ إنسان / مكان...إلخ
• و يتيح الوصف رؤية خصائص شخص أو شيء أو مكان...كما يرسم له صورة متموضعة داخل مكان ما ( فضاء ما) و لكن في انفصال عن الزمن.
• يمتزج الوصف بأنماط نصوص مختلفة، و في مقدمتها النص السردي. و يمكن أن يوجد الوصف في النصوص الأدبية و غير الأدبية.
• يتبع الوصف الخطاطة التالية: التسمية(تحديد الاسم) ــــ تعيين العدد أو الكمية ــــــ التمييز.
مثال:

النص الشارح أو التفسيري :explicatif
• يستعمل في حالات متعددة: المجلات و الكتب العلمية,كتب التاريخ،الكتب المدرسية,الموسوعات...
• يقدم معلومات غير معروفة من لدن القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها, تبعا للخطاطة التالية:واقعة ــــــ لماذا؟ ــــــ كيف؟ ـــــــ الشرح ـــــ الخلاصة


النص الأمري: (injonctif)
• يهدف النص الأمري إلى دفع شخص ما إلى إنجاز فعل,أو القيام بتصرف معين لبلوغ نتيجة ملموسة.
• يستعمل في كثير من النصوص المرتبطة بالحياة الاجتماعية: طرائق الاستعمال/وصفات الطبخ/ النصوص التنظيمية/تعليمات الكتب المدرسية....
• يمكن أن نجد ،داخل النص الواحد ، مقاطع أمرية إلى جانب مقاطع وصفية أو تفسيرية.


النص الحجاجي :(argumentatif)
• تهدف الحجاج إلى إقناع شخص ما لاعتناق فكرة معينة،و تقوم باختيار البراهين حسب الشخص المراد إقناعه.
• ينتمي النص الواحد نفسه إلى أنماط نصية مختلفة:فنص سردي يحتوي ،غالبا ، مقاطع وصفية،تفسيرية، و أحيانا ،حجاجية

النص المسرحي:
• المسرحية هي حكي حبكة معينة بواسطة الحوار.
• تنقسم المسرحية الكلاسيكية( التقليدية) إلى فصول و مشاهد: الفصل هو جزء هام من الحبكة,أما المشهد فهو جزء من الفصل يتحدد بدخول شخصية ما أو خروجها من على الخشبة.
• الكوميديا هي مسرحية تهدف إلى إضحاك الجمهور. وهي تجسد عيوب و مثالب المجتمع.
• تخبرنا المشاهد المسرحية عن الشخوص ،و عما يرغبون فيه ، و عن علاقاتهم، و الصراعات التي تدور بينهم.
• الحوار المسرحي هو حوار مزيف. فحين يتحادث الشخوص في ما بينهم فإن كلامهم يهدف في أغلب الأحيان إلى إخبار المتفرج.
• الإشارات المشهدية و الديداسكاليات(didascalies) [ و هي التوجيهات التي يكتبها مؤلف المسرحية اليونانية القديمة في النص ليتقيد بها المخرج و الممثلون] تقوم بتحديد المكان ، الزمن، إيماءات الممثلين ، الطريقة التي يجب أن تنطق بها الحوارات. وهذه الإشارات المسرحية لا يجهر بها الممثلون.


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 12:12 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
evilmohamed



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 16/09/2008
العمر : 25
الموقع : www.gamesgb.com

مُساهمةموضوع: thanksss   الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 2:11 pm

thanksssssssss prof salim i am one of Your students
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jeuxvideo.com
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 892
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 34

مُساهمةموضوع: my student Mohammed from ferjiwa thanks شكرا تلميذي العزيز : محمد من فرجيوة   الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 11:55 pm

thanks , dear student mohammed .. i am glad to you attention given for this this forum who i created it for you my dear and for all my students in wilaya of mila specialy ferjiwa , mila, rajjas , tasala , sidi marwan arras, rouached , enen i can't forget my student from batna and constontine.. so my student mohammed : must know that i think about you all good things , you are one of those successes would have earned the best in your school
your teacher Salim
Mila
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنانf
زائر



مُساهمةموضوع: شكرا   الأربعاء سبتمبر 17, 2008 2:40 pm

شكرا جزيلا على هذا المنتدى الهادف والقيم.
انا احدى طلبتك في قسم 2ع2 فرجيوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin ال
زائر



مُساهمةموضوع: شكرا .. معا سنصل إلى القمة   الأربعاء سبتمبر 17, 2008 10:38 pm

شكرا جزيلا لك على اهتمامك بهذا المنتدى تلميذتي العزيزة حنان ، فقد وضعته لأجلكم ، ولأجلكم انا فقط واضعه ... تأكدي أنك ستكونين الأفضل ما دمت ستتابعين هذا المنتدى باهتمام ، ولأجلك وأجل طلبتي جميعا ، سأجعل هذا المنتدى الأحسن لطلاب الثانوي في الجزائر كلها إن شاء الله تعالى ، وإن غدا لناظره لقريب .
أستاذك سليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالفا
زائر



مُساهمةموضوع: الشكرعلى المنتدى   الخميس سبتمبر 18, 2008 5:56 pm

السلام عليكم
لقد أطلعت على المنتدى القيم المشكور وعلى محتواه
الشكر يااستادى المفضل العزيز لمساهمتك القيمة
تلميدك :بن ناصر محمدالفاتح
bye

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 892
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 34

مُساهمةموضوع: شكرا لك محمد الفاتح   الخميس سبتمبر 18, 2008 9:59 pm

سلام الله عليك محمد الفاتح ، هذاالمنتدى سيكبر بإذن الله بفضلكم ، وبفضل مشاركتم لأجل رقيكم ونجاحكم المرتقب ، ضع يدك في يدي وتعالى يا ابن ناصر نروي زمان الغد بماء النجاح والسؤدد ، بالعلم نبني قصورا ، أليس العلم لنا بالمرشد
أستاذك سليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
َAyoub Z
زائر



مُساهمةموضوع: رد: أنماط النصوص الأدبية   الجمعة سبتمبر 26, 2008 1:01 am

شكرا يا أستاد على الجهد والمساهمة المقدمة لمساعدة طلابك على الوصول إلى أبعد النقط وأتمنى أن يثمرهدا الجهد و يلاقى هدا المنتدى كامل النجاح والتفوق عظم الله أجرك يا أستاد التلميد: أيوب زموري قسم 2 ع تج 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 892
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 34

مُساهمةموضوع: تلميذي العزيز أيوب .. بك سنغيّر الدنيا   الجمعة سبتمبر 26, 2008 2:17 am



بك تلميذي العزيز أيوب وبأمثالك من الطلبة المجدين .. عقدنا العزم على تغيير واقع دراستنا ، والمضي بعزم وثبات إلى قمة النجاح بفضل الله تعالى ..
ضع يدك في يدي وانظر ماذا سيكون لنا من أفضل الغد

لن نفشل مهما كانت التحديات ، فطموحنا كبير






الأستاذ سليم مزهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sedirafares



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

مُساهمةموضوع: thank you   الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 3:14 pm

Basketball عيدكم مبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amineprince2



عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 26
الموقع : Alger/Mila/Ferdjioua

مُساهمةموضوع: رد: أنماط النصوص الأدبية   الأربعاء أكتوبر 01, 2008 6:25 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el-ahiba.yoo7.com
walid oudina



عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 25/09/2008
العمر : 25

مُساهمةموضوع: thanks   الخميس أكتوبر 02, 2008 12:34 am

thanks prof salim i am one of Your students
أشكرك من كل قلبي أستادي العزيز أتمنا أن أكون معينا لبناء هدا المنتدى لأن طموحي وسع الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لعيون عب
زائر



مُساهمةموضوع: رد: أنماط النصوص الأدبية   الجمعة أكتوبر 17, 2008 8:54 pm

تشكرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 892
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: أنماط النصوص الأدبية   الجمعة أكتوبر 17, 2008 9:18 pm

مرحبا بك عبييييييييييييييييييييييييييير
بكم سنغير الدنيا .. ويسمعُ صوتنا القدرُ
بكم غد الاحلام .. بكم نمضي وننتصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنماط النصوص الأدبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى والثانية الثانوية :: السنة الثانية شعبة اللغات والفلسفة، علوم تجريبية والرياضيات وتقني رياضي-
انتقل الى: