طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
welcome; you can join us in Facebook, so just write name of the group from these groups, in the search page of Facebook : mobtasimoun/ khawatir.thoughts/ 1year.literatur/ worldlanguages ---------- but must send your full name and your university name to (salim knowing) in facebook
المواضيع الأخيرة
» اكتشاف سلاح مدمر عند المسلمين
الخميس يونيو 04, 2015 6:32 pm من طرف الحنفي محمد

» صائمون ،، والله أعلم
الخميس يونيو 04, 2015 6:29 pm من طرف الحنفي محمد

» ملتقى الشيخ مبارك الميلي . المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف
السبت يناير 24, 2015 7:25 pm من طرف salimmen1

» مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة
الإثنين نوفمبر 03, 2014 1:54 pm من طرف hamoudi

» نموذج لشهادة عمل
الإثنين أكتوبر 27, 2014 1:18 am من طرف توفيق قلب الاسد

» مذكرات اللغة العربية
الأحد أكتوبر 19, 2014 2:56 am من طرف ييثرب

» فن القراءة السريعة ممممممممممممم
الأربعاء مايو 07, 2014 1:07 pm من طرف sahar

» لماذا القراءة السرسعة ؟؟؟؟
الأربعاء مايو 07, 2014 1:02 pm من طرف sahar

» الدرس الأول : مفهوم القراءة و القراءة السريعة - تابع ...
الثلاثاء فبراير 11, 2014 1:25 pm من طرف sahar

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

شاطر | 
 

 دور القصة الشعبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 892
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 34

مُساهمةموضوع: دور القصة الشعبية   الإثنين نوفمبر 03, 2008 1:08 am

دور القصة الشعبية


بدأت الجهود تتجه إلى هذا التراث الشعبي و تعيد النظر فيه و تقومه من النواحي التاريخية و الأدبية و الاجتماعية و الفكرية بوجه عام.
و قد بدأ الاهتمام في الجزائر بهذا التراث مؤخرا، جمعا ودراسة و نقدا و نشرا أيضا سواء منه ما كان يستخدم لغة الشعر أو النثر، و بدأ الباحثون في الجامعات الجزائرية يوجهون عنايتهم لهذا الموضوع، و خاصة ما كان له صلة بالتاريخ و البطولات و الثورات التي أثمرت ملاحم و قصصا بطولية و عبرت عن روح الشعب و عن أحلامه و أشواقه: على أننا لا نريد نعرض لهذا الموضوع فهو خارج عما نحن بصدد الحديث عنه، و هو القصة الشعبية التي لا نريد أن نعرض لما يتصل بها من قريب أو بعيد بالتفصيل، و إنما نستهدف من وراء هذا العرض رسم الخطوط العريضة لمسار القصة الشعبية في التراث الأدبي الجزائري الشعبي.

و نحن نعمم مفهوم القصة الشعبية على الأشكال التي استخدمت الأسلوب القصصي من سرد وحوار و حديث عن الشخصية و التركيز عليها أو على الحادثة، و سواء كانت مجهولة المؤلف – و هو شرط في اعتبار القصة شعبية – أو معروفة المؤلف، و سواء ارتبطت هذه القصة بالتاريخ أو بالوقائع أو بالأسطورة أو بالدين أو بغيره، مما يدخل في مفهوم مصطلح الحكاية الشعبية.

و يمكن التميز بين ثلاثة أنواع في القصة الشعبية الجزائرية من حيث الموضوع و المؤلف و أسلوب التعبير، و من حيث الوظيفة لهذه الألوان القصصية:
فالنوع الأول هو ما يتدرج في إطار السير الشعبية أو قصص البطولات العربية مثل سيرة (عنترة ) و (سيف بن ذي يزن) و (سيرة الهلاليين) و (الزناتي خليفة) و قصة (الجارية و ذياب الهلالي) و هذا النوع من القصص انتشر في الجزائر منذ الفتح العربي بواسطة الفاتحين الأوائل أو عن طريق القوافل التجارية أو الرحالة أو الحجاج أو عن طريق الهجرات المختلفة و خاصة الهجرة المشهورة لقبائل بني هلال و سليم، أو بواسطة الكتب التي تعنى بالتاريخ الإسلامي و البطولات العربية.
و قد ذاع هذا النوع من القصص بين الجماهير الجزائرية تنشده و تنسج على منواله، وتخصص فيه (المداحون) و(المنشدون) و (الرواة) يعدلون فيه و يضيفون إليه حسب المناسبات و حسب الظروف و الأحوال، و غالبا ما يكون الهدف من إذاعته و نشره هو التكسب أو التسلية و الترفية أو إثارة النخوة القومية كما سبق أن ذكرنا.

أما النوع الثاني من هذه القصص فهو ما يدور حول الدين أو الخرافة أو السحر أو الحيوان أو حول الأمثال و نقد المجتمع أو حول الأخلاق و المواعظ و غيرها مما يسير على هذا النسق.


أما النوع الثالث من القصة الشعبية فهو الذي ألفه بعض الجزائريين، و نحن ندخله في إطار القصة الشعبية نظرا للأسلوب الذي كتب به و نظرا لأحداثه و ارتباطها بالقصص الشعبية مثل (ألف ليلة و ليلة).

و جملة القول فإن القصة الشعبية الجزائرية على اختلاف مضامينها و أساليبها وأشكالها لعبت دورا واضحا في ملء الفراغ الأدبي في فترة ضعف فيها الأدب العربي كما أنها عبرت عن روح الشعب الجزائري و تعلقه بماضيه و دفاعه عن جوده و كيانه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور القصة الشعبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف - ميلة - :: قسم اللغة العربية وآدابها :: السنة الثانية من التعليم الجامعي :: مقاييس خارج وحدات قسم اللغة العربية بجامعة ميلة :: محاضرات تاريخ الجزائر-
انتقل الى: