طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
welcome; you can join us in Facebook, so just write name of the group from these groups, in the search page of Facebook : mobtasimoun/ khawatir.thoughts/ 1year.literatur/ worldlanguages ---------- but must send your full name and your university name to (salim knowing) in facebook
المواضيع الأخيرة
» اكتشاف سلاح مدمر عند المسلمين
الخميس يونيو 04, 2015 6:32 pm من طرف الحنفي محمد

» صائمون ،، والله أعلم
الخميس يونيو 04, 2015 6:29 pm من طرف الحنفي محمد

» ملتقى الشيخ مبارك الميلي . المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف
السبت يناير 24, 2015 7:25 pm من طرف salimmen1

» مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة
الإثنين نوفمبر 03, 2014 1:54 pm من طرف hamoudi

» نموذج لشهادة عمل
الإثنين أكتوبر 27, 2014 1:18 am من طرف توفيق قلب الاسد

» مذكرات اللغة العربية
الأحد أكتوبر 19, 2014 2:56 am من طرف ييثرب

» فن القراءة السريعة ممممممممممممم
الأربعاء مايو 07, 2014 1:07 pm من طرف sahar

» لماذا القراءة السرسعة ؟؟؟؟
الأربعاء مايو 07, 2014 1:02 pm من طرف sahar

» الدرس الأول : مفهوم القراءة و القراءة السريعة - تابع ...
الثلاثاء فبراير 11, 2014 1:25 pm من طرف sahar

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

شاطر | 
 

 لســـان العرب لابن منظور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 892
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 34

مُساهمةموضوع: لســـان العرب لابن منظور   الجمعة أكتوبر 31, 2008 5:03 pm

لســـان العرب لابن منظور



من هو مؤلف المعجم "لسان العرب" :

هو جمال الدين بن منظور المصري ولد 630هـ وتوفي سنة 711 ويعتبر معجمه من اضخم المعاجم العربية وأكثرها إسهابا وأغزرها مادة، حتى اعتبر موسوعة لغوية لم تعرف العربية مثيلا لها، ولا بأس أن نشير هنا إلى الهدف الذي كان ابن منظور يتوخاه من تأليف معجمه، إذ يذهب إلى: " أن تهذيب اللغة للأزهري " والمحكم" لابن سيده من أجمل كتب اللغة عند العرب ، ولكن صعوبة البحث فيهما لا تخفى على أحد وذلك بسبب سوء الترتيب واختلاط التفصيل والتبويب ، وأما الجوهري فقد رتب صّحاحه ولكنه جاء مختصرا، وكثر فيه التصحيف، حتى جاء بعض اللغويين وأرّخ لسقطاته وأخطائه ولهذا نلاحظ هذه السمة الموسوعية خاصة في استقصائه كل ما ورد في كل مادة من لغة وأدب وتفسير وقراءات وحديث وفقه وغير ذلك، وقد أشار هو بالذات إلى المصادر التي اعتمد عليها، إذ لم يكن له سماع من العرب الفصحاء، وأبرزها خمسة مصادر اعتمد عليها اعتمادا يكاد يكون كاملا جمع منها في معجمه افضل ما فيها من مادة، وواءم بينهما، فضم ما اتفقت فيه وفصل ما تفرد من كل مصدر منها، وهذه المعاجم المعتمدة هي تهذيب اللغة للأزهري المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده وصحاح العربية للجوهري وحواشي ابن بري على الصّحاح ، والنهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير ولعل من الإنصاف الإشارة إلى أن ابن منظور لم يدع الابتكار بل صرّح في مواضع عدة إن ليس له من فضل سوى فضل الجمع والتنسيق والتبويب، ومما يلاحظ على المعجم تلك المقدمة التي عقدها له والتي تحدث فيها عن الأهداف التي رمى من خلالها إلى تأليف المعجم، ثم أردفها بفصلين تمهيديين، تناول في الأول منهما تفصيلا لآراء العلماء في الحروف المقطعة التي بدئت بها بعض سور القرآن الكريم مثل آلم، ص، ق، مخالفا الأزهري الذي وضعه في نهاية معجمه، وإن اعتمد في معظمه على ما أورده الأزهري.

أما الفصل الثاني فتحدث فيه عن ألقاب الحروف وطبائعها وخواصها وقد اعتمد فيه على علماء اللغة والنحو السابقين ...



منهجه :

لسان العرب لا يختلف في طبيعة منهجه عن منهج " الصّحاح" فهو ينقسم أيضا إلى أبواب عددها ثمانية وعشرون بابا، كما ينقسم كل من هذه الأبواب إلى فصول يبلغ أقصاها ثمانية وعشرون فصلا ولا تختلف هذه الأبواب والفصول عن نظائرها في الصحاح إلا في ضخامتها وشدة تقصيها وكثرة الشواهد فيها، ومن هنا يصح القول في اللسان أنه أقرب شيء إلى إن يكون موسوعة شاملة في اللغة والأدب، ونشير هنا إلى أن ابن منظور اختلف مع الجوهري في تقديم فصل الهاء على الواو.

واعتمد المؤلف طريقة وضع المادة المجردة في أبسط صورها أولا مبتدئا بالفعل، ومنه ينتقل إلى باقي التصريفات، فهو يجمع تصريفات الكلمة واشتقاقاتها في أداء معنى ما حتى يستنفدها فينتقل إلى سواها، وقد يكرر صيغا بعينها إذا كانت تؤدي معنى جديدا.


مميزاته :

بناء على فكرة الموسوعية التي تميز بها لسان العرب نجده تبحر في التطرق إلى الكثير من الظواهر المرتبطة بعدة علوم ، كالنحو والصرف، والتفسير والحديث والفقه ، ونلاحظ كذلك اهتمامه بأسماء الأعلام والبلدان والأماكن والنبات والحيوان ولكنه لم يتجاوز البيئة العربية وكذلك الفترة الزمنية التي توقف عندها مؤلفو رسائل الموضوعات كالأصمعي، وأبي عمرو بن العلاء، وأبي زيد الأنصاري وغيرهم.


عيوب لسان العرب :

1. التكرار وهذا بسبب جريه وراء الاستقصاء
2. التصحيف
3. غياب الضبط والترتيب في الكثير من المواضع



المصادر والمراجع:

1. لسان العرب ، ابن منظور
2. مصادر التراث العربي ... عمر الدقاق
3. المدخل إلى مصادر اللغة العربية سعيد حسن بحيري
4. نشأة المعاجم العربية وتطورها ديزيره سقال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 892
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 34

مُساهمةموضوع: نص تطبيقي من لسان العرب لابن منظور   الجمعة أكتوبر 31, 2008 5:25 pm

نص تطبيقي من لسان العرب لابن منظور



باب الضاد فصل النون

( نقض) النقض إفساد ما أبرمت من عقد أو بناء وفي الصحاح النقض نقض البناء والحبل والعهد، غيره النقض ضد الإبرام نقضه ينقضه نقضا وانتقض تناقض والنقض اسم البناء المنقوض إذ هدم، وفي حديث صوم التطوع فناقضني وناقضته هي مفاعلة من نقض البناء وهو هدمه أي ينقض قولي وأنقض قوله ، وأراد به المراجعة والمراددة وناقضه في الشيء مناقضة ونقاضا خالفة قال:


وكان أبو العيوف أخا وجارا
وذا رحم فقلت له نقاضا


أي ناقضته في قوله وهجوه إياي، والمناقضة في القول أن يتكلم بما يتناقض معناه والنقيضة في الشعر ما ينقض به وقال الشاعر " إني أرى الدّهر ذا نقض وإمرار"
أي ما أمرّ عاد عليه ما قاله الأول والنقيضة الاسم يجمع على النقائض، ولذلك قالوا نقائض جرير والفرزدق ونقيضك الذي يخالفك والأنثى بالهاء، والنقض ما نقضت والجمع أنقاض، ويقال انتقض الجرح بعد البرء وانتقض الأمر بعد التئامه ، وانتقض أمر الثغر بعد شدّه والنقض والنقضة هما الجمل والناقة اللذان قد هزلتهما وأدبرتهما، والجمع الأنقاض قال رؤبة:
إذا مطونا نقضة أونقضا

والنّقض بالكسر البعير الذي أنضاه السفر، وكذلك الناقة والنّقض المهزول من الإبل والخيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لســـان العرب لابن منظور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف - ميلة - :: قسم اللغة العربية وآدابها :: السنة الثانية من التعليم الجامعي :: مقاييس خارج وحدات قسم اللغة العربية بجامعة ميلة :: التعريف بمقياس مصادر اللغة العربية-
انتقل الى: