طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
welcome; you can join us in Facebook, so just write name of the group from these groups, in the search page of Facebook : mobtasimoun/ khawatir.thoughts/ 1year.literatur/ worldlanguages ---------- but must send your full name and your university name to (salim knowing) in facebook
المواضيع الأخيرة
» اكتشاف سلاح مدمر عند المسلمين
الخميس يونيو 04, 2015 6:32 pm من طرف الحنفي محمد

» صائمون ،، والله أعلم
الخميس يونيو 04, 2015 6:29 pm من طرف الحنفي محمد

» ملتقى الشيخ مبارك الميلي . المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف
السبت يناير 24, 2015 7:25 pm من طرف salimmen1

» مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة
الإثنين نوفمبر 03, 2014 1:54 pm من طرف hamoudi

» نموذج لشهادة عمل
الإثنين أكتوبر 27, 2014 1:18 am من طرف توفيق قلب الاسد

» مذكرات اللغة العربية
الأحد أكتوبر 19, 2014 2:56 am من طرف ييثرب

» فن القراءة السريعة ممممممممممممم
الأربعاء مايو 07, 2014 1:07 pm من طرف sahar

» لماذا القراءة السرسعة ؟؟؟؟
الأربعاء مايو 07, 2014 1:02 pm من طرف sahar

» الدرس الأول : مفهوم القراءة و القراءة السريعة - تابع ...
الثلاثاء فبراير 11, 2014 1:25 pm من طرف sahar

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

شاطر | 
 

 المحيط في اللغة لابن عباد ( 324-385)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 892
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 34

مُساهمةموضوع: المحيط في اللغة لابن عباد ( 324-385)   الخميس أكتوبر 30, 2008 1:30 am

المحيط في اللغة لابن عباد ( 324-385):

ومن المعاجم اللغوية التي وضعت في القرن الرابع الهجري، كتاب " المحيط للصاحب بن عباد وقد اتبع الصاحب ترتيب الخليل للحروف غير أنه يختلف كثيرا عن الموسوعات اللغوية التي ظهرت في هذا القرن فهو يعتمد على تفسير واحد للفظ لا يتعداه . ولا يحاول أن يأتي في كل لفظ بالأقوال الكثيرة المتفقة والمختلفة التي أدلى بها اللغويون بشأنها، وانفرد هذا المعجم بألفاظ مما جعله يتضخم ويكبر حجمه، ويبدو أن معظم هذه الزيادات كانت من عنده، ومن الظواهر الهامة في هذا الكتاب أيضا عنايته الكبيرة بالعبارات المجازية إذا أضفت المميزات الأخرى وهي الاختصار والانفراد بكثير من الألفاظ والمعاني، وذكره الألفاظ المترادفة أحيانا، وكذلك لم يكن يشير إلى الذين أخذ عنهم اللغة إلا في القليل النادر زيادة على عدم ذكر الشواهد إلا في مواضع نادرة، ويمكن أن نلاحظ كذلك أنه كان يستشهد كثيرا بأستاذه أبي حامد أحمد بن محمد البشتي الخارزنجي الذي كان يعتبر أديب خرا سان وعالمها اللغوي إضافة إلى شيوخ آخرين مثل السيرافي، وابن فارس وابن العميد، وابن مقسم ، ولكن نجد أن الأزهري شكك كثيرا في دقة البشتي وصحة ما يرويه لأنه لم يكن ذا سماع ومن ثم انعكس الأمر على ابن عباد، فكثر التصحيف عنده وبشكل لافت.



نص تطبيقي من معجم المحيط في اللغة
لابن عبّاد



العين والحاء :

قال الخليل: إعلم أن الحاء لا تأتلف معها العين في كلمة لقرب مخرجيهما إلا أن يشتق فعل من كلمتين مثل حيعل من حي على


قال الخارزنجي قد وجدناهما مؤتلفتين إثعنجح الماء بمعنى إثعنجر وأنشد:

وسح سحا ماؤه فاثعنجحا [ معنى إثعنجح : انفجر ]

وذكر أيضا جحلنجع ، قال وتبرأ من حكاه من معرفته.

العين والهاء:

عه: أهمله الخليل
وحكى الخارزنجي عهعهت بالضأن زجرتها وقيل هو زجر للإبل لتحتبس.
هع: هعّ الرجل: قاء

المصادر:

1- معجم المحيط في اللغة للصاحب بن عبّاد
2- المعجم العربي حسين نصار
3- المصادر الأدبية واللغوية في التراث العربي عز الدين اسماعيل


نص تطبيقي من معجم المحيط في اللغة
لابن عبّاد


عب: العبّ شدة الجرع
وعباب الأمر: أوله ، ومن البحر أكثره
ويقولون:" إذ وردت [ الظباء] الماء فلا عباب، وإذا لم ترد فلا أباب" مثل، لا عباب أي لا تعبّ فيه ، ولا أباب أي لا تأبّ لطلبه أي لا تتهيأ

واليعبوب: الفرس الكثير الجري ، والجدول الكثير الماء والطويل.

والعبعب: نعمة الشباب، ومنه تعبعب أي حسن وضرب من الأكسية أيضا.
والعبيبة شراب يتخذ من مغافر العرفط، والرائب من الألبان، والعبعاب الطويل، والذي يخرج صوته من حلقه والسيل الذي يسمع خريره من بعد.
والعبب: نبت وقيل شجر، وقال محمد بن حبيب والأثرم عبب الثعلب، ومن قال عنب" فقد أخطأ.
والعبّ: الرّدن
ورجل أعبّ: غليظ الأنف وفقير أيضا.
وفيه عببة: أي كبر.
وعب عب بالضم: زجر للتيس.
بع: البعاع والبعع: الثقل والجهاز.
وبعّ السّحاب بعّا وبعاعا: ألحّ بالمكان.
وألقى عليه بعاعه أي نفسه.
والبعبعة: حكاية صوت.
والبعّة [ من أولاد الإبل] الولد بين الهبع والرّبع.
والبعابعة : الفقراء، ولا يعرف واحده.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحيط في اللغة لابن عباد ( 324-385)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف - ميلة - :: قسم اللغة العربية وآدابها :: السنة الثانية من التعليم الجامعي :: مقاييس خارج وحدات قسم اللغة العربية بجامعة ميلة :: التعريف بمقياس مصادر اللغة العربية-
انتقل الى: