طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
welcome; you can join us in Facebook, so just write name of the group from these groups, in the search page of Facebook : mobtasimoun/ khawatir.thoughts/ 1year.literatur/ worldlanguages ---------- but must send your full name and your university name to (salim knowing) in facebook
المواضيع الأخيرة
» اكتشاف سلاح مدمر عند المسلمين
الخميس يونيو 04, 2015 6:32 pm من طرف الحنفي محمد

» صائمون ،، والله أعلم
الخميس يونيو 04, 2015 6:29 pm من طرف الحنفي محمد

» ملتقى الشيخ مبارك الميلي . المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف
السبت يناير 24, 2015 7:25 pm من طرف salimmen1

» مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة
الإثنين نوفمبر 03, 2014 1:54 pm من طرف hamoudi

» نموذج لشهادة عمل
الإثنين أكتوبر 27, 2014 1:18 am من طرف توفيق قلب الاسد

» مذكرات اللغة العربية
الأحد أكتوبر 19, 2014 2:56 am من طرف ييثرب

» فن القراءة السريعة ممممممممممممم
الأربعاء مايو 07, 2014 1:07 pm من طرف sahar

» لماذا القراءة السرسعة ؟؟؟؟
الأربعاء مايو 07, 2014 1:02 pm من طرف sahar

» الدرس الأول : مفهوم القراءة و القراءة السريعة - تابع ...
الثلاثاء فبراير 11, 2014 1:25 pm من طرف sahar

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

شاطر | 
 

 معجم " البارع" لأبي علي القالي 277-356-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 892
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 34

مُساهمةموضوع: معجم " البارع" لأبي علي القالي 277-356-   الخميس أكتوبر 30, 2008 1:25 am

معجم " البارع" لأبي علي القالي 277- 356


صاحب هذا المعجم هو اسماعيل بن القاسم بن هارون، أبو علي القالي البغدادي ولد "بمنازكرد" من أرمينية ودخل بغداد لطلب العلم سنة( 305) وأقام فيها إلى سنة (328) ثم رحل عنها إلى الأندلس وتوفي بقرطبة أخذ علومه عن ابن دريد وابن القاسم الأنباري ، ونفطويه، والزجاج والأخفش، وابن درستويه، وله الأمالي، المقصور والممدود، فعلت وأفعلت، والبارع، النوادر.

وهذا المعجم ابتدأ فيه سنة 339 وعاونه فيه ورّاق اسمه محمد بن الحسين الفهري، من أهل قرطبة منذ عام 350 وأخذ يجمع مادته حتى عاجلته المنية سنة356 فتولى تهذيبه وراقه مع محمد بن معمر الجياني وقد بنى المعجم على مخارج الحروف ، ولكنه لم يسر على ترتيب الخليل فبدأ بالهمزة ثم الهاء ثم العين وخالف الخليل في الأبنية وترتيبها، فهي عند القالي ستة : الثنائي المضاعف ويسميه الثنائي في الخط والثلاثي في الحقيقة، وأبواب الثلاثي الصحيح وأبواب الثلاثي المعتل وأبواب الحواشي، وأبواب الرباعي وأبواب الخماسي، واتبع الخليل في ذكر الكلمة ومقلوبها، وعزا كل كلمة من الغريب إلى من نقلها عنه من العلماء، واختصر الإسناد عنهم، وما كان عمل القالي سوى تهذيب معجم العين حين (1) حاول التفريق بين بعض الأبنية المختلفة التي جعلها الخليل في باب واحد ، وحاول أن ينظم الصيغ المختلفة في داخل هذا الباب.وملأ القالي أبوابه التقاليب على نمط الخليل دون أدنى تغيير، وميز كل تقليب بتصديره بكلمة " مقلوبه".

وعني القالي باللغات عناية فائقة، فأكثر منها وبالغ ونسبها إلى الكلابيين والنميريين والطائيين...ومصر والعراق والجزيرة، ورجح في بعض الأحيان بين اللغات المختلفة؛ وكان من أثر خطة القالي التي اتبعها من جمع أكبر عدد من أقوال اللغويين في اللفظ المفسر خلل التكرار الذي ظهر في التفسيرات و الشواهد، وخلاصة القول إن كتاب البارع قد خطا ، بحركة التأليف في معاجم اللغة إلى الأمام خطوات في مادة اللغة، وأما في المنهج فقد ترك نظام ابن دريد المختل ورجع إلى نظام الخليل بعد أن أدخل عليه بعض التحسينات.



المصادر:

1- معجم البارع لأبي علي القالي تحقيق هاشم الطعان
2- المعجم العربي حسين نصار
3- المصادر الأدبية واللغوية في التراث العربي عز الدين اسماعيل
4- معجم المعاجم الشرقاوي إقبال
5- المصادر اللغوية في المكتبة العربية عبد اللطيف الصوفي



نص تطبيقي من معجم البارع
لأبي علي القالي


من مقلوب القاف والنون والتاء في الثلاثي الصحيح قال أبو علي: قال الخليل: القنوت في الصلاة دعاء بعد القراءة في آخر الوتر ، يعني أن تدعو قائما، ومنه قوله [ تعالى] أمّن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما [ الزمر9 ]

والقنوت في الدعاء القيام في هذا الموضع، وسئل النبي صلى الله عليه وسليم :" أيّ الصلاة أفضل؟" فقال :" طول القنوت" أي القيام ويكون القنوت الصلاة كقول الله عزّ وجل أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما، .وفي الحديث مثل المجاهد في سبيل الله كمثل القانت الصائم " أي المصلي، والقنوت : الطاعة ، وقوله عز وجل " كلّ له قانتون" [ البقرة 116] فسّر بالطاعة، وفي الحديث:" كنا نتكلم في الصلاة" حتى نزلـت : وقوموا لله قانتين [ البقرة 238] فامرنا بالسكوت، فالقنوت ها هنا السكوت والإمساك عن الكلام، وفي الحديث عن زيد بن أرقم: قنتوا لله: أي أطاعوه ، وقنتت المرأة لزوجها أي أطاعته ، وقوموا لله قانتين أي مطيعين.
قال : والقنوت الخشوع ، والقنوت الإقرار بالعبودية

ومن مقلوبه :

قال أبو علي: قال أبو زيد " نتقت المرآة تنتق وتنتق بفتح في الماضي وضمها وكسرها في المستقبل نتوقا بضم النون على مثال فعول أي كثر ولدها.
والناتق من النساء الولود والناتق من الماشية: البطين على مثال فاعل، الذكر والأنثى فيه سواء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معجم " البارع" لأبي علي القالي 277-356-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج " توك ات "
» للمرة الثانية على التوالي الإحصائيات تكشف يبدة وحليش الأفضل والكرات العالية نقطة قوة "الخضر"
» قائد "الخضر" يزيد منصوري "تلقيت عروضا إنجليزية لكني قررت البقاء في لوريون"
» خواطر حول سورة " الكهف "
» صور عاصمة المغرب "الرباط" الرائعة اللي بسكن فيها ان شاء الله تعجبكم.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف - ميلة - :: قسم اللغة العربية وآدابها :: السنة الثانية من التعليم الجامعي :: مقاييس خارج وحدات قسم اللغة العربية بجامعة ميلة :: التعريف بمقياس مصادر اللغة العربية-
انتقل الى: