طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
welcome; you can join us in Facebook, so just write name of the group from these groups, in the search page of Facebook : mobtasimoun/ khawatir.thoughts/ 1year.literatur/ worldlanguages ---------- but must send your full name and your university name to (salim knowing) in facebook
المواضيع الأخيرة
» الدرس الأول : مفهوم القراءة و القراءة السريعة - تابع ...
الثلاثاء فبراير 11, 2014 11:25 am من طرف freedom

» جــديد : دورة القــــراءة الســـريعة النظرية والتطبيق...شاركونا
الإثنين يناير 27, 2014 11:47 am من طرف freedom

» ماذا تفعلين اذا سقط من تحبين من عينك ولم يسقط من قلبك ...
الأحد ديسمبر 29, 2013 6:02 pm من طرف حيدر حميد الصافي

» البيت الشعري .. تعريفه ، أجزاؤه ، أنواعه ، ألقابه
الأحد نوفمبر 24, 2013 8:55 pm من طرف kamel4444

» مذكرات التربية الإسلامية للخامسة ابتدائي
الإثنين نوفمبر 18, 2013 6:50 pm من طرف si ammar

» مذكر ات الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
الإثنين نوفمبر 11, 2013 7:21 pm من طرف أبو محمد الجزائري

» انشودة غريب رائعة جدا
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 3:55 pm من طرف alaa anfal

» جميع دروس وتمارين الرياضيات 2علوم تجريبية في كتاب واحد مفهرس
الأحد نوفمبر 03, 2013 3:35 pm من طرف غذاء الروح

» مذكرات الاجتماعيات السنة 3متوسط
الإثنين أكتوبر 07, 2013 6:34 am من طرف guerraiche

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
شاطر | 
 

 الشعوبية وأثرها على الادب العربي ( عاج الشقي على طلل يسائله )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات: 891
تاريخ التسجيل: 05/07/2008
العمر: 36

مُساهمةموضوع: الشعوبية وأثرها على الادب العربي ( عاج الشقي على طلل يسائله )   الجمعة أكتوبر 10, 2008 5:20 pm

عاج الشقي على طلل يسائله


أتعرّف على صاحب النص :

أبو نواس : هو الحسن بن هانئ ، ولد سنة 757 م ، - وقيل 762 - بالأهواز (من قرى خوزستان بفارس أي بإيران )؛ قيل إن اباه دمشقي وقيل فارسي ، وأمه فارسية
عاش أبو نواس طفولة معذبة م، ولما أصبح شابا اخذ العلم عن علماء البصرة لاسيما عن أبي عبيدة ، وحصّل ثقافة واسعة ، إلا أنه كان ميّالا إلى الرذيلة والفاحشة.
كبار شعراء العصر العباسي ، لقّب بشاعر الخمرة . قرّبه الرشيد ثم سجنه ، وجعله الأمين شاعره ، واتصل بالبرامكة وىل الربيع فحظي منهخ بمال وفير.
عاقر الخمرة وأسرف في اللهو ، ثم تاب في آخر أيامه . وتوفي سنة 814 م عن عمر يناهز 54 عاما حسب بعض الكتب الادبية
له ديوان أجود يضم شعره في الخمريات





عاج الشقيَ على طلل يسائله
وعجت أسأل عن خمّارة البلد

يبكي على طلل الماضين من أسد
لا درّ دّك قل لي من بنو أسد ؟

ومن تميم ومن فيس ولفهما ؟
ليس الاعاريب عند الله من أحد

لا جفّ دمع الذي يبكي على حجر
ولا صفا قلب من يصبو إلى وتد

كم بين ناعت خمر في دساكرها
وبين باك على نؤي ومنتضد

دع ذا ، عدمتك واشربها معتّقة
صفراء تفرق بين الروح والجسد

أما رأيت وجوه الأرض قد نضرت
وألبستها الزرابي نثرة الأسد

حاك الربيع بها وشيا وجلّلها
بيانع الزهر من مثنى ومن وحد

واستوفت الخمر أحوالا مجرّمة
وافترّ عيشك عن لذّاتك الجُدد

فاشرب وجد بالذي تحوي يداك لها
لا تذخر اليوم شيئا خوف فقر غد

يا عاذلي قد أتتني منك بادرة
فإن تغمدها عفوي فلا تعد

لو كان لومك نصحا كنت أقبله
لكن لومك موضوع على الحسد


أبو نواس



أثري رصيدي اللغوي :

عاج : مال . الرسم : ما تبقى من آثار الديار المهجورة
النؤي : الحفير حول الخيمة . أحولا : سنين واعوام
مجرمة : واسعة وتامة . الزرابي : نبات أصفر أو احمر وفي كلا اللونين تكون خضرة
نثرة الأسد : أنفه ؛ ففي السماء برج الأسد وأنفه يتشكل من كوكبين يلفهما بعض البياض مثل السحاب ن وبين الكوكبين مسافة كمقدار شبر
عاذلي : لائمي ، من الفعل عذل بمعنى لام وعاتب


أكتشف معطيات النص :

- الشقي في البيت الأول هو الشاعر الذي يبكي على الأطلال والديار التي هجرها أحبته
- يتغنى الشاعر في الشطر الثاني من البيت الأول (عجز البيت الأول) بالخمرة وأماكنها
- بنو أسد وتميم هم من القبائل العربية التي سخر منها الشاعر ، لأنها كبقية الأعاريب فهي سواء عند الله ، وليس عندها ما يستحق البكاء
- أسرف الشاعر في ذم القديم والنعي على من يتكلفه ، ويتجلى ذلك في البيت الرابع :
لا جفّ دمع الذي يبكي على حجر -- ولا صفا قلب من يصبو إلى وتد

- يذكرنا البيت الثاني في بناء القصيدة العربية ، بالمقدمة الطللية التي كان تتميز بها القصيدة في العصر الجاهلي


أناقش معطيات النص :

- استعمل الشاعر الأسلوب الإنشائي في البيتين الثاني والثالث بصيغته الاستفهام ، في قوله : ( قل لي من بنو أسد ؟) ، ( ومن تميم ومن قيس ولفهما ؟ ) ؛ وغرض هذين الاستفهامين هو السخرية والتحقير
- دافع الشاعر عن مذهبه القاضي باتباع الخمر والابتعاد عن البكاء ، معتمدا ادلة يراها أقرب إلى المنطق ، إذ غن الخمر تفرق الروح عن الجسد فيبتعد شاربها عن واقع الحياة إلى التأمل في الكون، وهذا أفضل دواء لمشكلات الحياة ، اما البكاء فلا يزيد الطينة إلا بلة ؛ بمعنى أنه لا يقضي على المشكلة بل يزيد في تفاقمها ، كما انه مدعاة للضعة والذل ، ويتجلى ذلك في قوله : (صفراء تفرق الروح عن الجسد)، (البيت السابع والثامن والتاسع)
- يخاطب أبو نواس في هذه القصيدة الشاعرَ الباكي على الطلل ، وينهاه عن نثل هذا البكاء
- أبو نواس لولع بالخمرة حتى كأن حبها غدا عنده عبادة وعشقا أبديا ، وسبب ذلك أن معاقرة الخمر كانت من أبرز مظاهر الحياة المترفة اللاهية في العصر العباسي ، وقد كان أبو نواس يتردد على الحانات ويصحب المجان اللاهين ، فكانت هذه البيئة ملائمة لنزعاته الطبيعية
- مذهب الشاعر في الحياة هو الشذوذ والخلاعة والترف ، والاستجابة الفورية لنزعات الطبيعة البشرية ، دون مبالاة بوازع ديني عقدي او اجتماعي أو غيره


أحدد بناء النص :

- في النص احتقار لكل قديم ولكل من تمسّك به ، لأنه قد مضى وولىّ ، وليس له مكانة في الحاضر ، ثم إن الماضي لا يملك قدسية خاصة عند الله . كما ان التسمك بهذا الماضي يعد ّ تخلفا شهد تفاهة التفكير عند الشعرء الجاهليين إذن يبكون على حجر ليس له إحساس ولا عقل ، اما في العصر العباسي فقد اختلفت البيئة وأصبح الإنسان حرا يفعل ما يريد ولا يأسره أحد سوى رغباته
- الأسباب التي أجدت هذا الصراع بين القديم والحاضر هي الحركة العقلية التي برزت مع اختلاط الاجناس وتأثير حضارات الأمم غير العربية على المجتمع العربي في العصر العباسي ، إذ غيرت هذه الحضارات من عقلية المجتمع بأسره وجعلته أكثر انطلاقا وشغفا بالحياة ومظاهر اللهو والمجون في الأخلاق ، أما في العلم فجعلته أمثر بحثا عن المورائيات وحقائق الأشياء ...
- علاقة الشطر الثاني (العَجُز) بالأول(الصدر) في البيت الرابع هي علاقة انسجام المعنى ، بواسطة العطف ، حيث إن الضي لا يجف دمعه على حجر لا يصفو قلبه
- نمط النص هو أمري حجاجي وصفي (ولا نراه يخرج عن هذه الأنماط الثلاثة)


أتفحّص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص :

- نجد في مطلع القصيدة تجديدا ، ذلك ان الشاعر يدعو إلى ترك المقدمة الطللية التي عرفت بها القصيدة الجاهلية ، إلى الخمريات
- أفادت كم في البيت الخامس (كم بين ناعت خمر ... ) الخبر والكثرة ، وليس الاستفهام
- في البيت السابع إشارة إلى تأثر العرب بالفلسفة ، إذ إن الشاعر يدعو إلى التأمل في مظاهر الكون


أجمل القول في تقدير النص :

- موضوع النص هو التغني بالخمرة والدعوة إلى ترك البكاء عل الاطلال
- أما أفكاره الأساسية فهي :
1- (من البيت الأول إلى الخامس ) : - دعوة إلى ترك البكاء على الأطلال والسخرية على الباكين
2- (من البيت السادس إلى العاشر) : - وصف الخمرة ، والدعوة إلى شربها
3- (من البيت الحادي عشر إلى الثاني عشر) : - رفض النصيحة بترك الخمر واتهام الناصح بالحسد

والان يا تلامذتي الاعزاء
هذا الملخّص الجميل عن التجديد عند أبي نواس
منقول من تاريخ الأدب العربي لحنا الفاخوري
- المطبعة البوليسية لبنان- ط 7 . ص 386


كانت معاقرة الخمرة الخمرة من أبرز مظاهر الحياة المترفة اللاهية ، في عهد أبي نواس ، وقد انبثت حانات الخمرة في سواد بغداد وأربضها . ففي العهد العباسي ن أغرق الناس في حب الخمر ووصفها وصفا مستقلا
وكان أبو نواس حادذ الشعور ،خفيف الروح ، ميّالا إلى الخلاعة من فطرته ، فاتخذ المتعة مذهبا منذ صباه ، وكان فيها واقعيا صريحا ، يعتمد على عفو الله الواسع ، داعيا إلى التجديد والانطلاق والشذوذ والخلاعة والترف ، ( وساعدته في ذلك بيئته )
شاعرية أبي نواس مكونة من خاطر غنيّ متدفق ، وخيال قوي يحسن تشخيص الأشياء الجامدة ، وتأليف المشاهد الرائعة ، ورسم اللوحات الزاهية ، وعاطفة محدودة لا تخلو من رقـّة وتوثــّب وصراحة ، وسذاجة حلوة . فشاعريته شخصية تلقائية



انتهى درس النص الأدبي حول الشعوبية وأثرها على الادب العربي
تقديم وإعداد الأستاذ سليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
92Ayoub



عدد المساهمات: 5
تاريخ التسجيل: 20/09/2008
العمر: 21

مُساهمةموضوع: رد: الشعوبية وأثرها على الادب العربي ( عاج الشقي على طلل يسائله )   السبت أكتوبر 11, 2008 6:27 pm

بوركت يا أستادنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
manal



عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 24/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشعوبية وأثرها على الادب العربي ( عاج الشقي على طلل يسائله )   السبت أكتوبر 11, 2008 6:44 pm

السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته إنه لموضوع رائع جدا وفريد من نوعه شكرا لك يا أستاذنا العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير
زائر



مُساهمةموضوع: رد على الدرس   الأحد أكتوبر 12, 2008 1:22 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك أستاذي العزيز على هذا الدرس ، أرجو ان تبقى معنا على الدوام لنستفيد أكثر
تلميذتك عبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohammed el_fateh



عدد المساهمات: 7
تاريخ التسجيل: 17/09/2008
العمر: 22

مُساهمةموضوع: رد: الشعوبية وأثرها على الادب العربي ( عاج الشقي على طلل يسائله )   السبت أكتوبر 18, 2008 8:01 pm

السلام عليكم ورحمة اللهتعالى و بركاته
Very Happy إني سعيدا جدا لكل هده الأعمال المقدمة والرجاء أن تكون في إستمرار
أشكرك I love you I love you I love you I love you I love you I love you I love you I love you I love you I love you I love you يأستادي بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طبيش عبد الكريم



عدد المساهمات: 57
تاريخ التسجيل: 03/10/2008

مُساهمةموضوع: الحاج ابو نواس   الإثنين نوفمبر 03, 2008 10:19 pm

وللاستفادة أكثر عن ابي نواس

وأرجو من الطلبة أن لا يكتفوا بما يجدونه في الكتب المقررة لأنها :
1ـ موجهة فقط
2ـ يعتريها الخطأ والنسيان .
لقد حج أبو نواس إلى بيت الله الحرام في أواخــــر عمره
ومما قاله شعرا عندئذ شعرا يعد من أروع
ما قال ::
إلهنا ما اعـــــــدلك مليك كل من ملك
لبيك قـــــد لبيت لك لبيك إن الحمد لك
والملك لا شريك لك والليل لما إن حلك
ما خـاب عـبـد املك أنت له حيث سلك
وكان أبو نواس حكيما فيلسوفا برغم ما اشتهر به من الظرف والإضحاك والمجون وأقرا إن شئت
شعره الذى ينبئ عن رجل خبر الدنيا ولخص لنا وصفها فى بيت شعر واحد هو من عيون الحكمة
إلى الآن وفيه يقول :
لو امتحن الدنيا لبيب تكشفت
له عن عدو فى ثياب صديق
وها هو فى موضع آخر يصف أدعياء العلم بكل شئ وصفا لا يصدر إلا عن حكيم فتراه يقول عنهم :
قل لمن يدعى فى العلوم فلسفة
حفظت شيئا وغابت عنك أشياء
وحتى عندما مرضه الذى توفى فيه يصف لنا مرضه وعلته هذا الوصف الذى ربما يعجز عن وصفه الأطباء فيقول عنه :
دب فى الفناء سفلا وعلوا
وارنى أموت عضوا فعضوا
ودخل عليه الإمام الشافعى رضى الله عنه وهو فى مرضه هذا وسأله يا أبا نواس ماذا أعددت لهذا اليوم ؟ فأجابه أبو نواس وعينه ملاى بالدموع
من شدة البكاء شعرا يفيض أملا ورجاء فى الله جاء فيه
تعاظمنى ذنبى فلما قرنته
بعفوك ربى كان عفوك اعظما
كانت هذه لمحة عن الشاعر أبو نواس وان أمره حقا لمحير فالى اى الفريقين ننحاز أإلى من وصفوه ماجنا أم إلى من وصفوه زاهدا ولكن أرى ألا نحكم فى أمره فلسنا بقضاة ولم نحكم فيه فأمره إلى مولاه جل فى علاه وقد لقى أبو نواس ربه سنة 198 هجرية ,,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imad guessoum



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 16/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشعوبية وأثرها على الادب العربي ( عاج الشقي على طلل يسائله )   الإثنين نوفمبر 24, 2008 6:25 pm

Smile Smile Smile Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy بارك الله فيك يا استاذ I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imane-dz



عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 20/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الشعوبية وأثرها على الادب العربي ( عاج الشقي على طلل يسائله )   السبت سبتمبر 24, 2011 10:38 am

بارك الله فيك وجزاك الله ألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الشعوبية وأثرها على الادب العربي ( عاج الشقي على طلل يسائله )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» || كاريكاتير عن الوطن العربي و صور متحركه مخيفه ||
»  أقدم لكم التعليق العربي للشوالي للبرو6
» اهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتدى الخليج العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى والثانية الثانوية :: السنة الثانية شعبة اللغات والفلسفة، علوم تجريبية والرياضيات وتقني رياضي-