طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
welcome; you can join us in Facebook, so just write name of the group from these groups, in the search page of Facebook : mobtasimoun/ khawatir.thoughts/ 1year.literatur/ worldlanguages ---------- but must send your full name and your university name to (salim knowing) in facebook
المواضيع الأخيرة
» اكتشاف سلاح مدمر عند المسلمين
الخميس يونيو 04, 2015 6:32 pm من طرف الحنفي محمد

» صائمون ،، والله أعلم
الخميس يونيو 04, 2015 6:29 pm من طرف الحنفي محمد

» ملتقى الشيخ مبارك الميلي . المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف
السبت يناير 24, 2015 7:25 pm من طرف salimmen1

» مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة
الإثنين نوفمبر 03, 2014 1:54 pm من طرف hamoudi

» نموذج لشهادة عمل
الإثنين أكتوبر 27, 2014 1:18 am من طرف توفيق قلب الاسد

» مذكرات اللغة العربية
الأحد أكتوبر 19, 2014 2:56 am من طرف ييثرب

» فن القراءة السريعة ممممممممممممم
الأربعاء مايو 07, 2014 1:07 pm من طرف sahar

» لماذا القراءة السرسعة ؟؟؟؟
الأربعاء مايو 07, 2014 1:02 pm من طرف sahar

» الدرس الأول : مفهوم القراءة و القراءة السريعة - تابع ...
الثلاثاء فبراير 11, 2014 1:25 pm من طرف sahar

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

شاطر | 
 

 واجبنــا اتجاه اخواننا في الصومـــال ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sahar



عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 18/01/2011

مُساهمةموضوع: واجبنــا اتجاه اخواننا في الصومـــال ..   الثلاثاء أغسطس 23, 2011 12:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اهدني وسددني
واجبنا تجاه ما يحصل لإخواننا في الصومال وغيرها



الحمد لله رب العالمين المحمود على كل حال، والصلاة والسلام على خير الأنام، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:



فإن الله يقلب الليل والنهار، ويصرف الأمور والدهور على من يشاء، فهو يقبض ويبسط، ويعطي ويمنع، ويرفع ويضع، ويقرب ويبعد، ويقدر على عباده ما شاء، وكيف شاء، ومن أقداره التي يقدرها عليهم بمحض عدله وحكمته ما يبتليهم به من الفقر والحاجة، والجوع والمسغبة، والحروب والبلايا، والزلازل والمحن، والبراكين والإحن.

هذا القرن الإفريقي ابتلاه الله بوطأة الفقر، وألم الجوع، والشدة والبلاء، فهو يئن تحتها، وإن من أكثر دول القرن الإفريقي تعرضاً للمجاعة دولة الصومال، وبلد الصومال بلد مسلم بالكامل، وسيكون الحديث عن ذلك البلد الذي جمع بين أشد ما تبتلى به الشعوب، جمع بين الحرب والفقر، فلا أمن ولا طعام؛ بل خوف ومسغبة، ويُتم ومسكنة.

أعلنت منظمة الأمم المتحدة: أن ثلاث مناطق صومالية جديدة مناطق منكوبة بالكارثة التي تهدد 12.400,000إنسان في القرن الأفريقي ثلثهم في الصومال.
أهلنا في الصومال يمرون بمجاعة مهلكة، وكرب عظيم، وبلاء جسيم، إن ما يمر بهم لهو بلاء يَفُت الصم الصِلَاب، ويُقرح الأكباد، وينفطر منه الفؤاد.

هذه امرأة ضعيفة اسمها " حواء آدم "نزحت من إقليم جنوب غرب الصومال وصلت إلى بعض مخيمات اللاجئين بعد أن أنهكها الجوع والتعب، وتقول إنها باعت كل ما تملك عائلتها لتنقذ حياة أحفادها بعد أن هلكت المواشي، وجفت الآبار، ومع نزوحها إلى العاصمة تقول: لم نجد أي مساعدات تذكر.
وهذه أخرى قد بلغت من الكِبَرِ عتيا، فقد رق عظمها، وضعف بدنها، ولا تقر يدها من الاهتزاز من كبر سنها، ولا تكاد تسمع صوتها، نزحت من منطقة " بكول " جنوب الصومال تاركة وراءها اثنين من أولادها، وقد واصلت السير لأكثر من أربع مئة كيلاً للوصول لمخيم لإغاثة اللاجئين، وقد تعرضت في طريقها للنهب والسرقة، وتطلب خيمة فقط لتؤوي أحفادها اليتامى، لتقيهم الحر والبرد.

وثالثة هي: " مؤمنة آدم " تبلغ من العمر ستين عاماً تحملت معاناة لا يطيقها أشد الرجل، كل هذا هربا من الجوع، وقضت في مشيها على قدميها سبعة أيام تبحث عن الطعام، وهي تشتكي إلى الله مما أصابهم من ظروف قاسية، مما جعلها تفترق عن أولادها وهي لا تعرف عنهم شيئاً، وتطلب ما يسد الرمق فقط.

ويقول الشيخ راشد الزهراني زرت إفريقيا ورأيت فيها من المجاعة ما لا يخطر على قلب، والله لقد رأيت طفلاً لم يتجاوز التاسعة يزحف على بطنه باتجاهنا؛ فظننت أنه مشلول، فقيل إنه لا يستطيع الوقوف على قدميه؛ لأنه لم يأكل ولم يشرب منذ ثلاثة أيام).

ويحدث أحد الدعاة: أن امرأة لحقت به ومعها ثلاثة من أبنائها وألقت بهم أمام إحدى الجمعيات وذهبت وهي تقولسأموت من الجوع ولا أريد أن أرى أبنائي أمامي وهم يموتون).

هذا غيض من فيض مما حل بإخواننا في ذلك البلد، والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا به.

إذن إخواننا الآن يقعون بين سندان الفقر والجوع

وهنا يأتي السؤال الذي ينبغي أن يسأله كل واحد منا نفسه،ما هو واجبنا تجاه ما يحدث لإخواننا في الصومال وغيرها من البلدان المنكوبة؟فالجواب فيما يلي

1- حمل همهم، والشعور بهم وبما أصابهم، ولذلك جاء عن حذيفة بن اليمان – رضي الله عنه – أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «مَنْ لَمْ يَهْتَمَّ بِأَمِرِ الْمُسْلِمِيْنَ فَلَيْسَ مِنْهُم » أخرجه الطبراني وغيره.

2- التألم لألمهم، والحزن لما أصابهم، وهذا من التعاطف والتراحم الذي ينبغي أن يجده المسلم من أخيه، فالمؤمنون إخوة، وهذه الأخوة – أخوة الدين أعظم من أخوة النسب يقول تعالى:{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ } [الحجرات:10]، ويقول - صلى الله عليه وسلم -:« مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى » أخرجه مسلم.

3- مد يد العون لهم حكومات وأفراداً، وكل بحسبه، وعلى المسلم أن لا يبخل على إخوانه فإن من يبخل فإنما يبخل على نفسه، يقول الله تعالى:{وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاء وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ } [محمد:38]، فعلى المسلمين أن يتنادون لمد يد العون لإخوانهم، فَتُطالب الحكومات بدعم المسلمين هناك وكل مكان يحتاج إلى الغوث، فإن تخاذلت الحكومات وقصرت، فلا ينبغي للشعوب أن تقصر.

ولنتذكر قول الله تعالى:{ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة:273-274].

4- اللجوء إلى الله تعالى بأن يرفع عن إخواننا ما أصابهم، وخاصة في هذا الشهر العظيم.
5- إثارة الرأي العام حول قضيتهم، وكل بحسبه، فتثار قضيتهم في المجالس، وفي الملتقيات، والمنتديات، ومواقع التواصل الاجتماعية، والصحف، والمنابر وغير ذلك.
6- تنظيم الحملات الإعلامية، والدعوية لإغاثتهم.
7- كتابة المقالات والرسائل في مثل هذه الموضوع.
8- زيارة الدعاة لمثل هذه المناطق لدعوة الناس وتعليمهم أساسيات دينهم، وحمايتهم من براثن أهل التنصير.
9- إنشاء الجمعيات الخيرية، ومتابعة دعمها.
10- إنشاء المراكز الدعوية لدعوة الناس.
اللهم إنا نسألك أن تعز الإسلام والمسلمين، وأن تذل الشرك والمشركين، وأن تجعل هذا البلد آمناً مطمئناً وسائر بلاد المسلمين، اللهم كن في عون إخواننا في الصومال، وفي كل مكان يا رب العالمين، اللهم اكس عاريهم، وأطعم جائعهم، وأمن خائفهم يا أرحم الراحمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yasmine.yoo7.com
sahar



عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 18/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: واجبنــا اتجاه اخواننا في الصومـــال ..   الأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:17 am

هيا جمييييييييعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yasmine.yoo7.com
 
واجبنــا اتجاه اخواننا في الصومـــال ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: منتدى التنمية البشرية :: تنمية الذات-
انتقل الى: