طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
welcome; you can join us in Facebook, so just write name of the group from these groups, in the search page of Facebook : mobtasimoun/ khawatir.thoughts/ 1year.literatur/ worldlanguages ---------- but must send your full name and your university name to (salim knowing) in facebook
المواضيع الأخيرة
» اكتشاف سلاح مدمر عند المسلمين
الخميس يونيو 04, 2015 6:32 pm من طرف الحنفي محمد

» صائمون ،، والله أعلم
الخميس يونيو 04, 2015 6:29 pm من طرف الحنفي محمد

» ملتقى الشيخ مبارك الميلي . المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف
السبت يناير 24, 2015 7:25 pm من طرف salimmen1

» مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة
الإثنين نوفمبر 03, 2014 1:54 pm من طرف hamoudi

» نموذج لشهادة عمل
الإثنين أكتوبر 27, 2014 1:18 am من طرف توفيق قلب الاسد

» مذكرات اللغة العربية
الأحد أكتوبر 19, 2014 2:56 am من طرف ييثرب

» فن القراءة السريعة ممممممممممممم
الأربعاء مايو 07, 2014 1:07 pm من طرف sahar

» لماذا القراءة السرسعة ؟؟؟؟
الأربعاء مايو 07, 2014 1:02 pm من طرف sahar

» الدرس الأول : مفهوم القراءة و القراءة السريعة - تابع ...
الثلاثاء فبراير 11, 2014 1:25 pm من طرف sahar

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

شاطر | 
 

 - الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
labdesselam



عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

مُساهمةموضوع: - الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل:   الجمعة فبراير 13, 2009 6:00 pm

أ- دور المعلّم:* الوساطة: المدرّس وسيط بين المتعلّم والمعرفة، يوفّر المناخ الملائم للتّعلّم و المتّصف بالارتياح والانشراح دون الانفعال والتّشنّج –لين في غير تسا- الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل:
هل و حزم في غير قسوة مع التّجنب الكلي لاستعمال العنف اللفظي و البدني .
* التّنشيط: - ينوّع أنماط التّعلّم وأساليبه
يحفّز المتعلّمين و يرغّبهم
ييسّر التّفاعل بين المتعلّمين و يشجّع الصّراعات العرفانية.
يشجع العمل التّعاوني
يحرص على التّواصل بلغة سليمة ملائمة لمستوي المتعلّمين

* التّقييم و التّشخيص: يمارس التّقييم الحيني خلال الحصّة – شفوي/كتابي على الألواح ،السّبّورة، الكرّاسات- و التّقييم المرحلي و يحسن استثمار نتائجهما
*التّعديل و الدّعم والعلاج: يستثمر الخطأ الاستثمار المناسب
*التّثمين والتّشجيع
*ينخرط في المجلس البيداغوجي و في مجلس المؤسسة انخراطا فاعلا و ايجابيا و يولي أهمية للمبادرات الشّخصية لتحسين رصيده المهني.- القانون التوجيهي ص 33 -
هذا ولمزيد ضمان النّجاح المتّأكد يتحتّم على المعلّم تملّك المحتويات المعرفية للمواد المدرّسة و الإطّلاع الدّقيق على محتويات البرامج الرّسمية و مختلف الوثائق التّربوية و القانونية ذات الصّلة و الإطّلاع على المناشير الواردة على إدارة المدرسة ومواكبة اللقاءات التّكوينية التي تنظّم لفائدته محلّيا و جهويا و وطنيا و تبادل الخبرات مع الأطراف المساهمة في العملية التّربويّة و العمل على التّكوّن الذاتي إضافة إلى ضرورة التّكوّن في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال و توظيفها في التّدريس

المتعلّم :- هو محور العملية التّربوية
يساهم مساهمة فاعلة في بناء معارفه
يتواصل ايجابيا مع أنداده
يصلح خطأه بنفسه
يصف خطة عمله و يعرض التّمشي الشّخصي و يشرحه ويبرّره و يعدّله عند الاقتضاء
يبدي رأيه بوضوح و يحسن استثمار تجاربه الشّخصية.

الأنشطة العملية بالفصل :
يتضمن مسار الدّرس التّعليمي التعليمي مراحل وأنماط تعلّم مختلفة يعمل المعلّم على تحقيقها في حصّة واحدة أو أكثر وهي:
التعلّم الاستكشافي -التّعلّم المنهجي- التّعلّم الإدماجي- التّقييم - العلاج والدّعم
و من خلال مختلف الأنشطة التّعليمية التّعلّمية ومراحل التّعلّم يعمل المعّلّم على إنماء المهارات التّالية لدى المتعلّم :
مهارات التّواصلية ، وتساهم كل المواد في إكساب المتعلمين هذه المهارات
مهارات عملية، تكتسب بالتمرّس والتّجريب في إطار مقاربة حلّ المسائل في العلوم والرياضيات و التربية التكنولوجية
مهارات منهجية ،تتمثل في إكساب المتعلّم القدرة على البحث عن المعلومة الوجيهة وترتيب المعلومات و تحليلها وتبين العلاقات بينها واستثمارها في تصوّر الحلول البديلة
كفايات المبادرة و تتمثل في تنمية روح الابتكار لدى المتعلّمين و إكسابهم القدرة على تصوّر المشروع و التّخطيط لإنجازه و تقييمه بالنظر إلى المعايير و الأهداف المرسومة
كفايات سلوكية تتمثل في تنمية روح المسؤولية و الاعتماد على النّفس و التعاون مع الآخرين و تقبل النّقد و الرّأي المخالف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
- الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: من الدين والدنيا :: قضايا دينية-
انتقل الى: