طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
welcome; you can join us in Facebook, so just write name of the group from these groups, in the search page of Facebook : mobtasimoun/ khawatir.thoughts/ 1year.literatur/ worldlanguages ---------- but must send your full name and your university name to (salim knowing) in facebook
المواضيع الأخيرة
» اكتشاف سلاح مدمر عند المسلمين
الخميس يونيو 04, 2015 6:32 pm من طرف الحنفي محمد

» صائمون ،، والله أعلم
الخميس يونيو 04, 2015 6:29 pm من طرف الحنفي محمد

» ملتقى الشيخ مبارك الميلي . المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف
السبت يناير 24, 2015 7:25 pm من طرف salimmen1

» مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة
الإثنين نوفمبر 03, 2014 1:54 pm من طرف hamoudi

» نموذج لشهادة عمل
الإثنين أكتوبر 27, 2014 1:18 am من طرف توفيق قلب الاسد

» مذكرات اللغة العربية
الأحد أكتوبر 19, 2014 2:56 am من طرف ييثرب

» فن القراءة السريعة ممممممممممممم
الأربعاء مايو 07, 2014 1:07 pm من طرف sahar

» لماذا القراءة السرسعة ؟؟؟؟
الأربعاء مايو 07, 2014 1:02 pm من طرف sahar

» الدرس الأول : مفهوم القراءة و القراءة السريعة - تابع ...
الثلاثاء فبراير 11, 2014 1:25 pm من طرف sahar

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

شاطر | 
 

 كيف نتعلم العروض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
drikeche



عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

مُساهمةموضوع: كيف نتعلم العروض   الخميس يناير 22, 2009 2:28 pm

.
/
أقول للمبتدئين في علم العروض :
الأمر هيِّن ٌ جدا , يمكن تلخيصه فيما يلي :
نطق الببيت أولا نطقا صحيحا .
* ما ينطق ُ يُكتب , وما لا ينطق لا يُكتب .
* الحرف المشدّد بحرفين ساكن فمتحرك .
* الكلمة المبدوءة بال القمرية نأخذ منها اللام فقط , والمبدوءة بال الشمسية يشدد الحرف الواقع بعدها , ولا دخل للألف واللام في الوزن .
التنوين يكتب نونا ساكنة .
أحاول بيان ذلك على بعض الأمثلة :

يقول أبو العتاهية :
أَيا عَجَباً لِلناسِ في طولِ ما سَهَوا **وَفي طولِ ما اغتَرّوا وَفي طولِ ما لَهَوا

الخطوة الأولى كما قلت قراءة البيت قراءة صحيحة
الخطوة الثانية أكتب البيت كتابة عروضية كالتالى :

أقابل الحركة ( الفتحة والضمة والكسرة ) بالحركة المائلة هكذا : / , والسكون بالدائرة هكذا : 5
نبدأ :
أََيَا عَ //5/
جَبنْ لِنْنا //5/5/5
سِ في طو //5/5
لِ ما سَهَو //5//5 **
وَفي طو //5/5
لِ ما اغتَرْرو//5/5/5
وَفي طو//5/5
لِ ما لَهَوْ//5//5
ما الصعب في هذا ؟
ماذا صنعت
حولت الحركات والسكون إلى وحدات صوتية .
الخطوة التالية :
أذهب إلى هذه الوحدات : هل هى مبدوءة :
الوحدات كالتالي
/5 سبب خفيف - // سبب ثقيل - //5 وتِد مجموع - /5/ وتِد مفروق
///5 فاصلة صغرى - ////5 فاصلة كبرى
نذهب للبيت :
أََيَا عَ //5/ مبدوء بوتد
نذهب إلى التفعيلات العشرة ( الأوزان )
فعولن //5/5 – مفاعيلن //5/5/5 – مفاعلَتن //5///5 – فاع لاتن /5/ /5/5
فاعلن /5//5 مسْتَفْعلن /5/5//5 – فاعلاتن /5//5/5 – مستفع لن /5/5/ /5 – مفعولات /5/5/5/ - متفاعلن ///5//5
نسأل الآن:
ماهي التفعيلت المبدوءة بوتِد :
نجدها : فعولن – مفاعلتن – مفاعيلن –
نذهب إلى البيت : أي هذه التفعيلات تصلح ؟
//5/ أعتقد فعولن ولكن دخلها القبض وهو حذف الخامس الساكن
هناك بحران يبدآن بـ فعولن
الطويل والمتقارب
ما ذا نصنع ؟
نذهب إلى التفعيلة الثانية إن كانت فعولن فهو المتقارب وإن كانت مفاعيلن فهو من الطويل :
التفعيلة هي : جَبنْ لِنْنا //5/5/5
أظن وضح الآن أن البحر هو الطويل وليس المتقارب
ممَّ يتكون البحر الطويل يتكون من فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن ** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
لكن بالنظر لما ورد عن العرب نرى أن التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول لم تأت كاملة , وإنما تأتي هكذا /5//5 مفاعلن بحذف الخامس الساكن
تعالوا بنا لنحول البيت إلى تفعيلات :
أََيَا عَ //5/ فعول بحذف الخامس
جَبنْ لِنْنا //5/5/5 مفاعيلن
سِ في طو //5/5 فعولن
لِ ما سَهَو //5//5 مفاعلن ** وَفي طو //5/5 لِ ما فعولن اغتَرْرو//5/5/5 مفاعيلن
وَفي طو//5/5 فعولن
لِ ما لَهَوْ//5//5 مفاعلن
نذهب إلى التفعيلات التى نقصت بعض حروفها
فعول حذف منها الخامس الساكن إذن أقول هي مقبوضة
مفاعيلن حذف منها في آخر الشطر الأول الخامس الساكن فهي مقبوضة وكذلك التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني .الكلمة الأخيرة من الشطر الأول تسمى عروضا .
الكلمة الاخيرة من نهاية الشطر الثالث تسمى ضربا
ماقبلهما يسمى حشوا .
كيف محكم على البيت
؟
نحكم عليه من خلال ما دخل على العروض والضرب
نقول بالنسبة لهذا البيت العروض والضرب مقبوضان والحشو دخله القبض أيضا
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نتعلم العروض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف - ميلة - :: قسم اللغة العربية وآدابها :: السنة الأولى من التعليم الجامعي :: وحدة اللغويات (الرصيد الكلي9) :: البلاغة العربية + العَروض وموسيقى الشعر (الرصيد2)-
انتقل الى: