طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
welcome; you can join us in Facebook, so just write name of the group from these groups, in the search page of Facebook : mobtasimoun/ khawatir.thoughts/ 1year.literatur/ worldlanguages ---------- but must send your full name and your university name to (salim knowing) in facebook
المواضيع الأخيرة
» اكتشاف سلاح مدمر عند المسلمين
الخميس يونيو 04, 2015 6:32 pm من طرف الحنفي محمد

» صائمون ،، والله أعلم
الخميس يونيو 04, 2015 6:29 pm من طرف الحنفي محمد

» ملتقى الشيخ مبارك الميلي . المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف
السبت يناير 24, 2015 7:25 pm من طرف salimmen1

» مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة
الإثنين نوفمبر 03, 2014 1:54 pm من طرف hamoudi

» نموذج لشهادة عمل
الإثنين أكتوبر 27, 2014 1:18 am من طرف توفيق قلب الاسد

» مذكرات اللغة العربية
الأحد أكتوبر 19, 2014 2:56 am من طرف ييثرب

» فن القراءة السريعة ممممممممممممم
الأربعاء مايو 07, 2014 1:07 pm من طرف sahar

» لماذا القراءة السرسعة ؟؟؟؟
الأربعاء مايو 07, 2014 1:02 pm من طرف sahar

» الدرس الأول : مفهوم القراءة و القراءة السريعة - تابع ...
الثلاثاء فبراير 11, 2014 1:25 pm من طرف sahar

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

شاطر | 
 

 الموضوع : نشاط النثر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلامة
زائر



مُساهمةموضوع: الموضوع : نشاط النثر   الأحد يناير 04, 2009 11:41 pm

اليوم راح احط لكم درس جديد .. ترى هذا بالنسبة الي
و اتمنى انه يفيدكم .هو الدرس المتعلق بنشاط النثر للجاحظ للسنة ثانية ثانوي --- الجزائر--
النشاط : النص الأدبي
-الموضوع : نشاط النثر



اكتشاف معطيات النص :
1 – من هو راوي هذه القصة ؟
روى أحداث هذه القصة : أبو جعفر المكفوف و اخوه و رجال من بني العنبر
2 – ما الحيلة التي اهتدت إليها الحية ؟
عندما ينتصف النهار و يشتد الحر تغمس الحية ذنبها في الرمل ، ثم تنتصب كأنها رمح مثبت في الرمل او عود فيه ، فيجيء الطير او الجرادة فيقع على رأس الحية ظنا منها انها عود ،فإذا بها تفتح فاها و تتلقفه بسرعة فائقة.
3 – مم يتعجب الجاحظ ؟
تعجب الجاحظ من هذه القدرة الذكائية التي تتمتع بها الحية ثم كيف تستطيع أن تصبر على البقاء في الرمل و قد عاد كلاجمر ساعات من النهار ، فالأمر حقا يستدعي التفكير و التحفط في قبول الخبر .
مناقشة معطيات النص :
1 – ما قيمة قول الجاحظ في اول النص : " حدثنا أبو جعفر المكفوف النحوي ..... "
نقل الجاحظ خبر الحية كما سمعه و قد أسنده إلى رواته لنكون التبعة - في خبر يحتمل الصدق و الكذب – على الراوي لا على الناقل و هذه طريقة أخذ بها رواة الحديث أولا ثم انتقلت إلى فنون المعرفة كالتاريخ و الأدب شعره و نثره ، و السير .
2 - للجاحظ في هذا النص حديث رواه , و حديث أتى به من عنده عبر فيه عن رأيه . حدد كلا منهما في النص .
في هذا النص سرد فيه الجاحظ حكاية سمعها من رجال بني العنبر من جهة كانت تحتال لصيد بعض العصافير و صغار الحشرات ، ثم عقب بتعليق على هذا الخبر المدوي عن بني العنبر .
ففي الفكرة الأولى و تبدأ من " حدثنا ....... وهج الرمل "
حيلة الحية في اصطياد العصافير و الحشرات
الفكرة الثانية و تبدأ من " و في هذا الحديث ........ الحياة "
موقف الحاجظ من الخبر المروي له عن الحية .
"امتنعت الأرض عن الحافي و المنتعل "
الصورة البيانية : كنايه عن صفة هي اشتداد الحر
أثرها في المعنى : تعمق المعنى و تدفع الذهن إلى التفكير في المخفي و في دلك جمال و اتقان في التعبير
المحسن البديعي : الحافي . المنتعل : طباق إيجاب – أثره في المعنى : يوضح المعنى و يؤكده لأن بالتضلد تتضح المعاني و تتمايز .
انتصبت كأنها رمح مركوز : هذه العبارة تصور بدقة حيث تثبت داخل الرمل بينما راسها يكون خارجه دون حراك . إنها تشبه رمحا منغرسا في الرمل او عودا ثابتا فيه . فالصورة تشبيه يوحي بالمعنى السابق .
المشبه : هي ( الحية ) – المشبه به رمح مركوز – الأداة : كأن – وجه الشبه : الانتصاب .
أثرها : تبرز قيمة المشبه و تقوي معناه .
تحديد بناء النص :
نمط النص سردي . و السرد اصطلاحا هو نقل أحدذاث او أخبار من صميم الواقع أو من نسج الخيال أو من كليهما في أطار زماني و مكاني
خصائصه :
1 – توظيف الزمن الماضي : حدثنا - زعموا - غمرت - رأى .........
2 – اشتماله على قدر معين من المؤشؤات الزمانية : إذا – انتصف النهار – في الصيف – و القيظ – انتصاف النهار – ساعات من النمهار
3 – أفعال الحركة : غمست – انتصبت – وقع – قبضت عليه – ابتلعته - أكلته – انصرفت
– ادوات الربط :
- روابط العطف :
الواو : للجمع و الاشتراك مثل حدثنا أبو جعفر و أجوه و رجال من بني عنبر – تصيد العصافير و صغار الطير .
الفاء : للترتيب و التعقيب مثل : انتصبت كأنها رمح مركوز أو عود ثابت فـــــــيجيئ الطائر
ثم : للترتيب مع طول المهلة ، ثل غمست هذه الحية ذنبها في الرمل ثم انتصبت .
- الروابط السببية : مثل : ذلك ( ذلك أن الطائر لا يشك ... )
تفحص الاتساق و الانسجام :
ما علاقة الفقرة الأخيرة بالقصة ؟
الفقرة الأخيرة من النص هي تعليق على ما جاء في القصة . حيث اختار نقده بدقة مبديا فيها تشككه من صحة ما روي له : تعجب من تفكير الحية و كيف تقدر على الوقوف ساعات طوال من الهاجرة و قد غمست ذنبها في رمال كالجمر .
تضمن النص فكرتين أساسيتن هما :
حيلة الحية في اصطياد العصافير و الحشرات .
موقف الكاتب من الخبر المروى له .
معاني حروف العطف :
ثم : تفيد العطف مع التراخي و المهلة
أو : تكون للتخثيير بين أحد الشيئين
الفاء : لها ثلاثه مواضع : للعطف و الترتيب مثل رأيت زيدا فعمرا
للجواب : أين بيتك فأزورك ؟
للاستئناف : مثل : قال تعالى :"ما يفتح الله للناس من رحمة ، فلا ممسك لها ، و ما يمسك فلا مرسل له من بعده . "
اجمال القول :
أستنتج من النص السمات العامة لطريقة الجاحظ :
سلك الجاحظ في النص سبيل العقل و المنطق و المحاكة فنقل إلينا الخبر بأقرب الطرق المؤدية إلى ذلك فكان أسلوبه وسيلة لا غاية و هذا هو الأسلوب العلمي الذي يعلم العقل أولا و الأدب ثانيا

اسناد الخبر إلى رواته بأسمائهم و سنهم و صفاتهم .
عرض الموضوع كما روي و تأخير التعليق عليه إلى آخر النص .
تحكيم العقل و تقليب الأمر على أوجهه للتسليم به أو رده و إنكاره
أسلوبه واضح معتمد على تحكيم العقل و المنطق لذا امتاز بجلاء المعنى و التعبير عن المقصود بأدق الألفاظ الدالة عليها
أسلوبه في النص علمي متأدب


منقول
مع السلامة
سلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طبيش عبد الكريم



عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   الإثنين يناير 05, 2009 6:03 pm

مجهودك رائع واتمنى المواصلة في مثل هذه المواضيع لافادة الطلبة
شكرا ثم شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموضوع : نشاط النثر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى والثانية الثانوية :: السنة الثانية شعبة اللغات والفلسفة، علوم تجريبية والرياضيات وتقني رياضي-
انتقل الى: